بولا يعقوبيان لـ"إرم نيوز": مافيا سياسية تسيطر على لبنان ونخشى حربا شاملة

https://www.eremnews.com/news/arab-world/gdx3lx8ide


حمّلت النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان ماوصفتها بـ"المافيا السياسية" مسؤولية الأزمات التي يواجهها لبنان، وفي مقدمتها عملية انتخاب رئيس للبنان.

وقالت يعقوبيان، في حوار مع "إرم نيوز"، إن البلاد تواجه تعقيدات مرتبطة بسيطرة "مافيا سياسية على البلاد تعمل كمرتزقة للخارج، وتُخضع قرارها الداخلي لقوى خارجية".

وعن السبيل الممكن لتجاوز الأزمة، قالت يعقوبيان إن انتخاب رئيس للبنان يعد مهمة شاقة، تزداد تعقيدا مع مرور الوقت.

وكشفت يعقوبيان أنها لا تعول كثيرا على فاعلية المجموعة الخماسية الخاصة بلبنان، مشيرة بالقول: "إذا لم تُشارك إيران بشكلٍ مباشر أو غير مباشر في المباحثات الجارية يبقى الأمل ضعيفاً باختراق جدار التعطيل، علما أن هناك أحاديث عن تواصل بعض الدول، مثل قطر وفرنسا والسعودية، مع الإيرانيين".

وفي المقابل، قالت يعقوبيان: "تُطالب إيران بمزيد من التنازلات مقابل الموافقة على انتخاب رئيس للبنان، ويبدو أن جميع الأطراف تعتبر هذه الورقة باهظة الثمن، أكثر مما يتوقع بعض اللبنانيين".

وأكدت أن الدول المختلفة تمارس "لعبة المناورة على حساب الساحة اللبنانية ومصلحة اللبنانيين، رغم الضرورة القصوى لوجود رئيس للجمهورية يضمن سير العمل العام، وإعادة تنشيط عمل المؤسسات".

وأشارت يعقوبيان في هذا السياق إلى رأيها في الزعامات الطائفية بلبنان بالقول: "يعاني لبنان من نظام حكم فريد من نوعه، حيث تسيطر الأحزاب على مناطقها وتديرها كإقطاعيات، وأدَّى هذا النظام إلى تفاقم الأوضاع، خاصةً مع سيطرة هذه الأحزاب على المؤسسات واستغلالها لتحقيق مصالحها الخاصة".

وأضافت: "لا يوجد مثيل لإدارة الدولة اللبنانية في العالم؛ لذلك يدفع اللبنانيون ثمن هذه الطريقة التي تهدد مستقبل البلاد، فالزعامات اللبنانية هي بلاء هذا البلد وكارثته، فهي من أوصلته إلى هذا الحال المزري، وهي تقنع الشعب اللبناني أنها تضحي وتقاتل من أجله".